لماذ خلق اللة الشعر المجعد ؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

امواج القدر

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
12 سبتمبر 2012
المشاركات
50
في بنات تشتكي من الشعر الاجعد وهو نعمه من الله سبحانه وتعالي او تسال سبب شعرها مجعد

اليكم المقال بالكامل:

لماذا خلق الله الشعر المجعد ؟
كثيرا ما يأتي لعيادتي بنات من ذوات الشعر المجعد (curly hair) وألاحظ مدي الانزعاج علي وجوههن وكأنهن يندبن حظهن خاصة بعدما فشلت كل المحاولات في التعامل معه ولسان حالهن ( ليش يا ربي اشمعني انا ) وقد سمعت بنفسي كلمة في هذا المعني من فتاة قالت لي ( ليش ياربي خلقتني جي ) وهي كلمة قد تكون كفرا والعياذ بالله فلا احد من البشر له أن يقول لرب العالمين لماذا ؟ فنحن عبيده وخلقا من خلقه يفعل بنا ما يشاء..
ولكن في قرارة نفسي كنت موقنا أن خلق الإنسان بشعر مجعد ليس ظلما له أو عبثا وحتما هناك حكمةٍ ما من خلق الله للشعر المجعد
وكنت أتذكر قوله تعالي(وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ * مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ) سورة الدخان الآية 38 -39
فقررت أن استعن بالله وابحث في الأمر .
في البداية أريد أن انوه أن هناك جينات معينة مسئولة عن طبيعة شعر كل إنسان من حيث لونه وشكله ونموه ومعدلات وكيفية سقوطه بعد البلوغ .وتمارس الجينات هذا الدور عن طريق التأثير في بصيلات الشعرة نفسها فمثلا الشعرة المستقيمة المرسلة تجد أن بصيلتها مستديرة أما الشعرة المجعدة فنجد أن بصيلتها بيضاوية أو مسطحة حسب مقدار التجعيد .
طبعا بديهي أن الشعر المجعد صفة غالبة علي أهل المناطق شديدة الحرارة و بالتحديد في القارة الإفريقية..وقد تساءلت لماذا الشعر المجعد صفة ملازمة لأهل المناطق الحارة ؟ فوجدت صفات عجيبة قد وهبها الله للشعر المجعد منها:

** الشعر المجعد يمنع وصول الأشعة البنفسجية إلي الجلد بمعني انه واقي طبيعي من الشمس علي عكس الشعر المرسل الذي يسمح بمرور الأشعة من خلاله إلي الجلد .
** الشعر المجعد يعطي فرصة كبيرة للمخ أن يبرد و أن لا يتأثر بحرارة الشمس بسهولة نظرا لكونه اقل كثافة بالإضافة للفراغات الهوائية التي تتواجد بين الشعر .
** الشعر المجعد يشبه الإسفنجة التي تسمح بدخول الهواء وخروجه بسهولة. وهذه الإسفنجة مع الحر وإفراز العرق -الذي هو عبارة عن ماء في الأساس- مع مرور الهواء بينها تعمل تماما كأنها تكييف بارد .
** الشعر المجعد لا يتأثر بالعرق ولا يفقد طبيعته المنتفخة علي عكس الشعر المرسل الحريري الذي يلتصق بالجلد عند العرق فيسبب الضيق الشديد مع الحر ويتسبب في رفع درجة الحرارة الداخلية .
** طبيعة الشعر المجعد تجعله لا يغطي الأذن ولا يلتصق بالرقبة مما يضمن الراحة مع المناخ الحار .
** الشعر المجعد برغم من انه اقل كثافة وعددا من الشعر المسترسل إلا انه مقاوم جدا للسقوط و للصلع الوراثي.. ومعظم حالات الصلع لدي الشعر المجعد هي نتيجة محاولة فرده بالقوة والمواد الكيميائية.

فقلت سبحان الله !! إن الشعر المجعد في غاية الأهمية بالنسبة لأهالي المناطق الحارة ..وبدونه ربما مات أكثرهم أو علي الأقل لم يستطيعوا التأقلم مع الحياة..
ثم عدت فسألت نفسي لماذا إذا نجد في أمريكا مثلا أصحاب شعر مجعد وأمريكا بعيدة عن خط الاستواء؟
وكانت الإجابة أن صفة الشعر المجعد صفة سائدة في التوريث وليست متنحية ..
وعليه فمن هاجر من وسط إفريقيا إلي أمريكيا سوف يحتفظ نسله بهذه الصفة بل سوف يحتفظ بها معظم النسل لو تزوج من صاحبة شعر مسترسل.
وربما كان هذا مهما جدا في علم الأنساب والأعراق البشرية ...::s34::
 
إنضم
11 نوفمبر 2010
المشاركات
1,707
الإقامة
في البحر
سبحان الله

لكل شيء حكمة

سلمت اناملك ع الطرح المميز
 

ˇعنودْھَہ ♡

¬°•| عضوة مبدعة |•°¬
إنضم
1 يوليو 2011
المشاركات
3,034
العمر
27
الإقامة
ف بيتنآ «●•
سبحـآن الله .. !
ولله ف خلقه شؤوون ..
شكرا لكِ اخيتي ع الطرح
سلمت يمنـآكِ
ننتظر جديدكِ
تحياتي لكِ
 

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
سبحان الله ، ما خلق شيئًا باطلا

جزيتِ الجنة غاليتي
 

امواج القدر

¬°•| عضو مبتدى |•°¬
إنضم
12 سبتمبر 2012
المشاركات
50
سبحان الله ، ما خلق شيئًا باطلا

جزيتِ الجنة غاليتي


امين يارب تسلمين عزيزتيقق3
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى