عالم فلك سعودي يكشف سقوط حطام نيزك على جبال الشفاء بالطائف

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
عالم فلك سعودي يكشف سقوط حطام نيزك على جبال الشفاء بالطائف

الخميس 26 يوليو 2012 الطائف ـ أ.ش.أ



312443-imagesCAF5Y0OO55.jpg



كشف نائب رئيس الجمعية الفلكية بجدة وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك شرف السفياني انه عثر على حطام نيزكي في منطقة الشفاء وتحديدا في قرية الأجبل (غرب السعودية).
وأوضح السفياني في تصريحات نشرت أمس ان النيازك عبارة عن صخور كونية صلبة تجوب الفضاء وعند مرورها بالغلاف الجوي تجذبها الأرض بقوة جاذبيتها مما يؤدي إلى سقوطها. وهي تشتعل نتيجة احتكاكها بجزيئات الهواء، فإذا احترقت قبل الوصول للأرض يطلق عليها العلماء اسم الشهب، أما إذا وصلت إلى الأرض فيطلق عليها النيازك.
وقال السفياني ان هذا النيزك كان قطعا صخرية كبيرة وقبل وصوله إلى نقطة الاصطدام تحطم إلى أجزاء صغيرة وتناثرت في ثلاث مناطق متفرقة، لأن أحد سكان المنطقة أخبره بأن هناك مكانين آخرين بهما نفس الحطام.
وحول زمان سقوط هذا النيزك قال السفياني: يصعب حقيقة معرفة وقت سقوطه بالتحديد، ويحتاج ذلك إلى معامل مختصة بذلك، لكن والله اعلم ليس بالزمان القديم جدا، لانه لاتزال منه أجزاء كثيرة متناثرة على السطح ولو كان قديما جدا لانطمر تحت سطح الأرض، وصعب العثور على ذلك الحطام.
وتابع السفياني: لو سقط هذا النيزك على منزل أو منطقة آهلة بالسكان لأحدث فيها دمارا كبيرا، ولكن لطف الله عظيم بهذا الكوكب الذي جعل له غلافا جويا يمنع وصول الكثير من النيازك إلى الأرض، لأنها تحدث دمارا هائلا يقدر بأضعاف وزنها.​
 
أعلى