اختفاء هالة حول نجم يثير حيرة علماء الفلك

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
اختفاء هالة حول نجم يثير حيرة علماء الفلك

الجمعة 6 يوليو 2012 واشنطن ـ رويترز


307255-4p37.jpg


رصد علماء فضاء اختفاء مفاجئا لهالة مضيئة من الغبار حول نجم يشبه الشمس دون ان يعرفوا حقيقة ما حدث. وقال بن زوكرمان أحد اعضاء فريق الباحثين الذين نشروا نتيجة الدراسة في دورية «نيتشر» إن الهالات الغبارية المحيطة بالنجوم يمكن ان تشكل كواكب صخرية مثل الأرض. ويمكن رؤية هذه الهالات ـ المكونة من مادة غبارية ساخنة ـ بواسطة تلسكوبات تعمل بالاشعة تحت الحمراء. وشوهدت الهالة للمرة الأولى في 1983 بواسطة قمر صناعي تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) حول النجم «تي.واي.سي 82412652». وظلت الهالة متوهجة لربع قرن قبل ان تختفي في غضون عامين ونصف العام.
وأكدت صورة التقطها مرصد جميني في لاسيرينا في تشيلي في الاول من مايو الماضي اختفاء الهالة. وقال زوكرمان عبر الهاتف من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجيليس إن علماء الفلك اعتادوا رؤية احداث تتداعى على مدى ملايين أو مليارات السنين ولذلك فإن زوال هالة مضيئة في اقل من 3 سنوات هو شيء مثل لمح البصر في عالم الفلك.
وأضاف ان الهالة اثناء وجودها كانت تبعد عن نجمها كبعد كوكب عطارد عن الشمس أو حوالي نصف المسافة بين الشمس والأرض.
وقال إن النجم الذي كانت حوله الهالة حديث النشأة نسبيا إذ ان عمره 10 ملايين عام فقط مقارنة بالشمس التي عمرها 4.6 مليارات عام. واضاف ان الهالة التي كانت تحيط عن قرب بالنجم كانت تضم «كمية هائلة من جزئيات الغبار الدقيقة». وقال ان هالة بهذه المكونات حول نجم كان من المفترض ان تتحول الى كوكب مثل كوكب الأرض في النظام الشمسي لكنها اختفت فجأة.
واضاف قائلا: «في الواقع فإننا لا نعرف بالتفصيل من أين جاء الغبار وبالتأكيد فإننا لا نعرف سبب اختفائه بهذه السرعة».
ومن المحتمل ان يجعل الاكتشاف علماء الفلك يعيدون النظر في أفكارهم بشأن ما يحدث عندما تتشكل الأنظمة الشمسية.
 
أعلى