إغلاق «غار جبل أُحد» لمنع زيارته

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
إغلاق «غار جبل أُحد» لمنع زيارته


الأحد 1 يوليو 2012 المدينة المنورة ـ أ.ش.أ



305858-b19[1]00.jpg



أغلقت لجنة مشتركة من هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر السعودية وأمانة منطقة المدينة المنورة غار «جبل أحد» لمنع الصعود إليه من قبل الزوار.
ونفى المدير التنفيذي لهيئة السياحة والآثار في منطقة المدينة المنورة د.يوسف المزيني في تصريح لصحيفة «عكاظ» السعودية ان يكون الغار من ضمن الآثار النبوية المعتمدة لدى الهيئة، ومشددا على أنه لا علاقة للهيئة بالغار، ومشيرا إلى أنه لا علم لها أيضا بإغلاقه.
وقد توقف الكثير من الزوار الذين تحملوا عناء الصعود إلى قمة الجبل للدخول إلى الغار أمام الخرسانة التي سدت مدخله لمنع الزيارة.
وكان الزوار يرتادون الغار عطفا على الاعتقاد بأنه المكان الذي حظي بشرف احتضان الرسول عليه الصلاة والسلام برفقة عدد من أصحابه بعد إصابته في غزوة أحد لتلقى العلاج إلا أن تلك الروايات يؤكد بعض المختصين في الآثار الإسلامية عدم صحتها، لكن الكتابات التذكارية التي تملأ الصخور المجاورة للغار باتت العلامة المؤكدة على حجم الزيارة التي يتمتع بها الغار من قبل زوار المدينة المنورة.
واختلف اثنان من مؤرخي المدينة المنورة على أهمية الغار، حيث نفى المؤرخ المعروف د.تنيضيب الفايدي أن يكون لغار «جبل أحد» أي سند ونص يثبت علاقته بغزوة أحد.
وأوضح أن الكثـير من الـروايات أشـارت إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل إلى الغار العلوي، حيث وصل فقط إلى سفح الجبل ولم يصعد عليه الصلاة والسلام للغار وبالتالي ليس للغار أي علاقة بالسيرة النبوية، مشيرا إلى أن عملية الإغلاق كانت ضرورية ويجب اتخاذها بـعد تزايد الـزوار إلى ذلك الموقع.
وفي المقابل، ذكر المؤرخ المعروف د.عبدالعزيز كعكي ان الكثير من كتب السيرة النبوية لمحت لهذا الغار، مبينا أن التوجيهات التي صدرت لإغلاق الغار جاءت بعد النظر في الكثير من الأمور والتجاوزات التي تسبب فيها وضع الغار في السابق.
 
أعلى