الصحة: حلحلة لتـأخر مواعيد إجراء عمليات زراعة القوقعة

الخزامى

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
22 فبراير 2012
المشاركات
979
العمر
44
الصحة: حلحلة لتـأخر مواعيد إجراء عمليات زراعة القوقعة



مسقط ــ الزمن:
صرح مصدر مسؤول بوزارة الصحة بأن الوزارة تعمل بشكل تدريجي على حل مشكلة التأخر في مواعيد إجراء عمليات زراعة القوقعة للمرضى الذين يعانون من مشاكل سمعية ؛ وقد تم في هذا الخصوص إجراء العمليات اللازمة لأولئك المرضى ولم يتبق على قوائم الانتظار إلا الحالات التي لا زالت تستكمل إجراء الفحوصات اللازمة قبل إجراء عمليات زراعة القوقعة لها .
وأضاف المصدر المسؤول بأن العمليات قام بها فريق من الجراحين العمانيين من ذوي الخبرة بمستشفى النهضة .
تجدر الإشارة الى أن عدد العمليات التي أجريت لزراعة القوقعة في السلطنة منذ عام 2000 وحتى الوقت الحالي بلغ (164) عملية تكفلت بمصاريفها وزارة الصحة بواقع (89) عملية ، ووزارة الدفاع بواقع (32) عملية ، وشرطة عمان السلطانية بواقع (7) عمليات . وأجريت (24) عملية على حساب المرضى الميسورين أنفسهم ، فيما تم إجراء (7) عمليات لمرضى آخرين عن طريق التبرعات الخيرية .
وقد وصل نجاح تلك العمليات الى نسب عالمية حيث استعاد 96% من المرضى حاسة السمع بمستوى مرتفع منهم 82% استعادوا السمع بصورة طبيعية .
من جهة أخرى أشارت الإحصائيات الى أن 75% من المرضى الذين أجريت لهم عمليات زراعة القوقعة كانوا من الأطفال تحت سن الخامسة ، وكان أصغر طفل أجريت له العملية يبلغ من العمر ثمانية أشهر رغم صعوبة هذه العملية في هذا السن المبكر .
 
أعلى