الأرصاد.. الأعاصير والعواصف المدارية تحتمل الحدوث مرة كل ثلاث سنوات

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
الأرصاد.. الأعاصير والعواصف المدارية تحتمل الحدوث مرة كل ثلاث سنوات
21-05-2012 مسقط - ناجية البطاشية


قال مدير دائرة التنبؤات وعمليات الرصد بالمديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية بدر الرمحي لـ"الشبيبة" أن الإحصائيات وبيانات الأرصاد الجوية وتبين أن السلطنة، يمكن أن تتعرض او يقترب من سواحلها إعصار أو عاصفة مدارية او منخفض عميق مرة كل ثلاث سنوات.


وأوضح الرمحي: تعتبر الفترة ما بين شهري مايو ويونيو وشهري أكتوبر ونوفمبر أكثر فترات العام التي تتكون فيها الأعاصير في بحر العرب، ويرجع ذلك إلى أن هذه الفترة هي الفترة الانتقالية التي تأتي قبل و بعد فترة الرياح الموسمية المؤثرة على شبه القارة الهندية وبحر العرب.


كما أوضح الرمحي: يطلق عادة على الأعاصير أسماء تميزها في حالة حدوث أكثر من إعصار في وقت واحد، وذلك لتسهيل الاستدلال عليها. وكانت الأرصاد الجوية العمانية قد تقدمت باقتراح تنظيم تسمية الأعاصير في شمال المحيط الهندي في اجتماع لجنة الأعاصير المدارية لبحر العرب وخليج البنغال الذي عقد بمدينة مالي بالمالديف في مارس 1999، والتي تضم في عضويتها ثماني دول هي سلطنة عمان، بنجلاديش، باكستان، الهند ، سيريلانكا ، تايلاند ، المالديف وميانمار. وتم الاتفاق على ان تسمى الأعاصير بمسميات يتم اختيارها من الدول الأعضاء في اللجنة المذكورة و اختيار ممثل السلطنة كمقرر للجنة تسمية الأعاصير. وتم (ولأول مرة) استخدام نظام الاسماء للاعاصير والعواصف المدارية في بحر العرب وخليج البنغال العام 2004 حيث اختارت كل دولة ثمانية أسماء ترمز إلى ثقافتها على أن يتم استخدام هذه الاسماء في كل موسم أعاصير.


وأضاف الرمحي: إن الأعاصير في البحار والمحيطات المشمسة الدافئة تتكون بين خط عرض 10 شمالا ومدار السرطان وخط عرض 10 جنوبا ومدار الجدي ولا تتكون عند خط الاستواء بسبب أن القوة الأفقية الناشئة عن دوران الأرض هناك تساوي صفرا، ويبدأ تكونها كمنخفض جوي برياح حلزونية تلف عكس اتجاه عقارب الساعة (في النصف الشمالي من الكرة الأرضية) ، وتفقد الأعاصير قوتها تدريجياً عند دخولها اليابسة بعد أن تنقطع عنها كمية الرطوبة العالية التي تستمدها من البحر أو بدخولها في مياه باردة.


يصل عدد الأعاصير التي تتكون في بحار ومحيطات المناطق الاستوائية في كل عام إلى ما يقارب من 60 إعصاراً ويبدأ تصنيف المنخفض الجوي بإعصار عندما تزيد سرعة دوران الرياح حول المركز عن 63 عقدة (117 كم/ الساعة). ويدرس علماء الأرصاد كل الأبعاد لهذه الأعاصير ويختبرون قوتها الهائلة وكيف تتكون وكيف تتلاشى وذلك باستخدام أجهزة الاستشعار عن بعد (أقمار اصطناعية ورادارات الطقس). إلا أن الإنسان لا يمتلك وسائل التحكم في قوتها الهائلة أو تغيير مسارها حتى الآن بالرغم من الدراسات العديدة في هذا المجال.


السلطنة تتأثر بمنخفضات
وردا على سؤالنا حول أسباب غزارة الأمطار الأخيرة جراء الأخدود الذي أصاب السلطنة مؤخرا في الفترة ما بين 14 إلى 19 إبريل الفائت، وبالخصوص في ولايات محافظتي شمال الشرقية وجنوبها أجاب الرمحي: نعم، تأثرت أجواء السلطنة خلال الفترة من 14 إلى 19 إبريل الفائت بأخدود من الضغط الجوي المنخفض الذي تمركز جنوب الجمهورية الإيرانية صاحبه أمطار تراوحت بين المتوسطة إلى الغزيرة كانت رعدية مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد ونتيجة لغزارة الأمطار سجلت العديد من محافظات السلطنة جريان الأودية والشعاب جعلها الله أمطار خير وبركة. وعادة تتأثر السلطنة بمنخفضات جوية قادمة من حوض البحر المتوسط عبر شبه الجزيرة العربية في فصل الشتاء (ديسمبر و يناير وفبراير) ويمكن أن يمتد تأثير المنخفضات خلال شهري مارس وابريل ولكن بوتيرة اقل.
و تعد المصدر الرئيسي لأمطار البلاد الشتوية وهي كذلك المصدر الرئيسي لتجديد المياه الجوفية وزيادة منسوبها حيث إنها تتكرر كل سنة. وبالنسبة إلى إبريل فنجد أن السلطنة تأثرت بعدة حالات جوية خلال إبريل في السنوات الفائتة حيث هطلت أمطار من المتوسطة إلى غزيرة على السلطنة خلال أبريل 1983 وأبريل 1987 وابريل 1990 وابريل 1992 وابريل 1994 وابريل 1998 وابريل 2003 وابريل 2005 وابريل 2007 وابريل 2009 وابريل 2011 ومنها نستخلص بأنه من الطبيعي تأثر السلطنة بمنخفضات جوية خلال شهر إبريل وأن الحالة التي أثرت على أجواء السلطنة خلال أبريل من هذا العام طبيعية وليست استثنائية.


ووأوضح الرمحي: بالنظر إلى كميات الأمطار التي سجلتها محطات الرصد الجوي التابعة فنجد بأن أعلى كمية سجلت في محطة رأس الحد بمحافظة جنوب الشرقية حيث وصلت 192 مليمترا وسجلت محطة أم الزمايم بمحافظة الوسطى 108 مليمترات وسجلت محطة سيق بمحافظة الداخلية 80 مليمترا وسجلت محطة إبراء بمحافظة شمال الشرقية 68 مليمترا وسجلت محطة قلهات بمحافظة جنوب الشرقية 52 مليمترا عليه نستنتج بأن الأمطار تركزت على محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية وأجزاء من محافظة الوسطى. كما أن حزام الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة أثر على محافظات مسقط وجنوب الباطنة وشمال الباطنة والبريمي والظاهرة.


ورأى الرمحي ان من غير الدقيق تشبيه أو مقارنة الحالة الجوية التي تأثرت بها محافظتي الشرقية في شهر أبريل الفائت، بالأنواء المناخية الاستثنائية (جونو وفت)، لا من حيث كميات الأمطار ولا من حيث المساحة التي شملتها الأمطار الغزيرة. وإن كان الوادي الذي جرى بغزارة في سمد الشأن في يوم الخميس 19 إبريل وأثر على المساكن والمباني المجاورة علماً بأن الأمطار الغزيرة على محافظة شمال الشرقية كانت في مساء يوم الثلاثاء الموافق 17 ابريل.


لكل قاعدة استثناءات
وأوضح مدير دائرة التنبؤات وعمليات الرصد بالمديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية حول الاستثناءات التي تمر بها أجواء السلطنة: أن هناك عدة مواسم للأيام المطيرة في السلطنة، ونحن الآن نشارف على بداية فصل الصيف والكل يعرف فصل الصيف في سلطنة عمان الذي نعرفه نحن بالأرصاد الجوية بأنه جاف وشديد الحرارة. ولكل قاعدة هناك استثناءات حيث يمكن استثناء موسم الخريف في ساحل محافظة ظفار والجبال المجاورة، كما يمكن استثناء الأمطار المحلية على سلسلتي جبال الحجر الشرقي والغربي كما يمكن استثناء الرياح الموسمية على ساحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى من حيث الضباب ودرجات الحرارة المعتدلة.


ففي فصل الصيف تتعامد أشعة الشمس على سطح الارض في نصف الكرة الشمالي الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة سطح الارض بشكل سريع في حين قدرة الماء على امتصاص الاشعة إلى أعماق سحيقة والتيارات المائية في المحيطات تقلل من ارتفاع درجة حرارة المياه فيكون سطح المياه أبرد من اليابسة مع العلم بأن كمية الاشعة الساقطة متساوية. لذا تتمركز منخفضات حرارية على وسط آسيا وهضبة التبت وشبه الجزيرة العربية بسبب ارتفاع درجة الحرارة في حين تتمركز منطقة من الضغط الجوي العالي على بحر العرب بسبب انخفاض درجة حرارة سطح الماء. وبما أن الهواء ينتقل من الضغط الجوي العالي بإتجاه الضغط الجوي المنخفض فتبدأ رحلة الرياح الموسمية عابرة بحر العرب متجهة إلى شبة القارة الهندية محملة بالرطوبة من المسطحات المائية التي تؤدي إلى سقوط الرذاذ (الخريف) خلال فصل الصيف لفترة تقدر بستة شهور. وتعتمد سرعة الرياح على الفرق بين الضغط الجوي العالي والضغط الجوي المنخفض بحيث تتكون علاقة طردية فإذا ارتفع الفرق تزداد سرعة الرياح والعكس إذا انخفض الفرق تقل سرعة الرياح. وتتأثر سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار المطلة على بحر العرب بهذه الرياح الرطبة واللامستقرة.


ويواصل الرمحي حديثه: بهبوب الرياح الموسمية من الاتجاه الجنوبي الغربي تعمل على إزاحة المياه على شكل تيارات مائية أفقية نحو الاتجاه الجنوب الشرقي، أو بما يوصف بعامل إكمان، وبإزاحة هذه الكمية من مياه البحر ينشأ عنها تيار تصاعدي بارد من عمق البحر إلى السطح، حيث تمتاز خلجان الساحل الممتد من رأس الحد إلى ضلكوت ببرودة المياه مقارنة بمياه بحر العرب، حيث وجد أن درجة حرارة سطح الماء حول هذه الخلجان تتراوح بين 22 إلى 24 درجة مئوية في حين بحر العرب تتراوح بين 28 إلى 30 درجة مئوية مما يؤهل هذه الخلجان لتكون مصائد سمكية وافرة. لبرودة هذه المياه تعمل على تبريد طبقة الهواء الغربية من سطح الماء مما يدفع هذه الطبقة لتصعد إلى الطبقة التالية مما يؤدي إلى تكثف الرطوبة وتكون السحب المنخفضة والضباب التي تندفع نحو اليابسة بسبب هبوب الرياح الجنوبية الشرقية وتنفرد محافظة ظفار بوجود الساحل الهلالي الشكل المحاط بسلسلة جبال مما يساعد على حجز هذه النوعية من السحب المنخفضة والضباب التي تساعد على تساقط الرذاذ وحجب أشعة الشمس.
وقد يمتد أحياناً تساقط الرذاذ ليشمل الساحل الجنوبي الشرقي خصوصاً في الصباح الباكر. ويتميز الساحل الجنوبي الشرقي بإعتدال درجة الحرارة خلال فصل الصيف مما يجعله مرشحا لكي يكون مصيفاً حيث تغطي السحب معظم أوقات النهار ودرجة حرارة المياه الباردة ومصائد الأسماك.


دراسة جبال الحجر
وختم الرمحي حديثه معنا حول ما يجب التركيز عليه لدراسة المسبب الرئيسي للأمطار الصيفية في شمال السلطنة وقال: للتعمق في دراسة الأمطار الصيفية في شمال السلطنة تجب دراسة سلسة جبال الحجر فهي المسبب الرئيسي لحدوثها تتمركز سلسلة جبال الحجر على شمال السلطنة حيث تمتد من أقصى الشمال الشرقي في رأس مسندم من محافظة مسندم إلى أقصى الجنوب الشرقي في رأس الحد من محافظة جنوب الشرقية حيث أول ما تشرق عليه الشمس من الوطن العربي. وبذلك تكون قد قطعت 6 محافظات هي مسندم ومسقط والباطنة والظاهرة والداخلية والشرقية .


تتكون سلسلة جبال الحجر من سلسلتين هما سلسلة جبال الحجر الشرقي وسلسلة جبال الحجر الغربي ويفصل بينهما وادي سمائل وهو عبارة عن واد سحيق يعتبر الممر الرئيسي لمحافظة الداخلية. بها هضبة هي الجبل الاخضر حيث يتميز بطقس قريب من طقس حوض البحر الابيض المتوسط وأعلى قمة فيه هي جبل شمس ويبلغ ارتفاعه 3 آلاف متر من سطح البحر
 
ع

عدنان

زائر
المخرج عدنان ال رجيف كان عيد ميلاد شعبي تمطر بالحب ورغبات عيد الميلاد عن معجبية فقط هذا المخرج البنغلاديشي عدنان ال رجيف أصدقائه وزملائه في نظمت الصناعة في بنجلاديش حفلة عيد ميلاد في دكا في رحلة نهرية للاحتفال بعيد ميلاد عدنان ال رجيف الذي تم الاحتفال به في رحلة نهرية مع النجوم في بنجلاديش عن الصور المخرج عدنان ال رجيف معا ينظران إلى بعضهما البعض يفترض المعجبون الآن عدنان ال راجيف مخرج ومنتج وكاتب سيناريو بنغلاديشي وهو معروف في الغالب إخراج الإعلانات التلفزيونية وإنتاج الدراما التلفزيونية أن الشخص المجهول المذكور في المنصب هو المخرج البنغلادشي عدنان ال رجيف كانت هناك شائعة للكثيرين أن الثنائي عدنانيتوا كان يتواعدنان ما يرى في إجازة معا بدأ عدنان ال رجيف المهنية في صناعة الإعلام مع مصطفى سرور فاروقي في منزلة الإنتاج شابال قضى الكثير بعد بضع هناك المخرج ادنان ال رجيف وانتقل لاحقا لتأسيس دار الإنتاج عرضة الخاصة أفلام جريئة قام المخرج البنجلاديشي عدنان ال رجيف بعمل أكثر عن مائة إعلان تلفزيوني أفضل العلامات التجارية في دكا البلد الذي أشاد الجمهور صرف النظر عن الإعلانات التلفزيونية قام المخرج البنجلادشي عدنان ال رجيف في إخراج وإنتاج قصص عن بعد مشارع شبكة الإنترنت كذلك المخرج البنغلاديشي عدنان ال رجيف عن حبة صناعة الأفلام وتطور الترفيه السائد بعد أن عمل وصاية المخرج البارز عدنان ال رجيف عن ظهر في بنغلاديش صناعة الإعلام عن الأكثر طلبا بعد المخرجين صعد إلى القمة عند إخراج الدراما التلفزيونية كل الوقت دورير أوبور وكذلك المخرج البنغلاديشي عدنان ال رجيف في إخراج دراما العيد الخاصة ريونيون تشابيال في وقت سابق هذا إلى جانب المديرين مثل المخرج البنغلاديشي ادنان ال رجيف تحت تسمية إنتاجة أفلام جريئة أنتج العديد في بنغلادش من الإعلانات لـ هاتف غرامي بنغلادالينك مركز جمل جدا والعديد عن العلامة التجارية الأخرى المخرج البنجلاديشي عدنان ال رجيف يعالج أن ثقافة الترفيه قد كبيرا مع تعول التكنولوجيا إلى أفضل صديق لنا نتعلم أن يتكيف المخرج البنغلاديشي عدنان ال رجيف مع الثقافات الجديدة ولكن أثناء وجودنا في بنغلاديش هناك أشياء معينة نتركها وراءنا نعن اعتاد مشاهدة الأفلام المخرج البنغلاديشي عدنان ال رجيف في المسارح مع عائلاتنا بعد الآن أصبحت فكرة استهلاك الأفلام أكثر شخصا وبالتالي إننا في ممارسات مثل هذه ولكن بعد قولي أن المرء يحتاج أيضا إلى أن يأخذ المخرج البنغلادشي عدنان ال رجيف في الاعتبار في دكا في الموجة الجديدة عن التكنولوجيا مما مكن الترفيه من الانتشار الواسع الذي يظهر يقول عدنان ال رجيف مع وصول التكنولوجيا تعبر محتوى وجودة وسائل الإعلام بشكل كبير رواة القصص أن المخرج البنجلاديشي عدنان ال رجيف من الرغم وجوده هناك إن الانتقال في سيناريو الترفيه البنغلاديشي مثير للإعجاب ولكن هناك مجالات في حاجة ماسة إلى أننا إلى مع المخرج البنغلاديشي عدنان ال رجيف وهذا يشمل أنا أيضا في بنجلاديش الإضافة إلى ذلك يجب أيضا إعادة هيكلة تصميم الإنتاج لدينا نظرا لأن الفنانين في دكا ما يضطرون إلى التبديل بين العديد من الأدوار دفعة بالتالي فإن تصويرهم للشخصيات يميل إلى الافتقار إلى التنوع الكتابة هي منطقة أخرى عن عدنانالرجيف نعم يزال رماديا هناك الكثير عن العروض الترويجية الجذابة للدراما القصة ولكن عندما يخرج المخرج البنغلاديشي عدنان ال رجيف نعم كما يحدث في الإعلان التشويقي الذي يصفة ولكن ذلك أليس هو في بنجلادش عن خياطة حكاية عن المخرج عدنان ال رجيف ينظر إلى الجانب المشرق من الأشياء أيضا الكثير من الشباب يأتون إلى صناعة دكا الميزة العمل مع وجوه جديدة هو أنهم يجلبون شخصيات لم يراها الجمهور عن بعد في المخرج عدنان ال رجيف عن بداية اليوم ما هو في بنغلاديش حقا يجد الفيلم الذي أنتج اجتماعية كوميديا المخرج البنغلاديشي عدنان ال رجيف يتناول موضوعا لكن عال ويمكن عن خلالة رؤية كيف الشخصية الضيقة للمعتقدات أن تجمد المجتمعات وتضعها خارج لجنة السينما في شومان تعرض الفيلم البنغلاديشي تلفزيون المخرج عدنان ال رجيف في اليوم الأردن جريدة الدستور الاردنية مصلحتك هو الإعلانات هدف المخرج البنغلاديشي عدنان ال رجيف إلى العمل مع الكثير في دكا يقتبس أن الرومانسية والإثارة بعض أنواعه المفضلة مع الإعلانات أحصل الانخراط في أنواع متعددة من خلال القصص الصغيرة لذا في المخرج البنغلادشي عدنان ال رجيف لإنتاج أربعة قصص من أربعة مواضيع مختلفة ولكن بصفتي المخرج عدنان ال رجيف أعتقد أنني أحب أن أصنع أكبر قدر ممكن عن الأفلام وأحب بشكل عرض خاص دمج الفلسفة في عملي المخرج البنغلاديشي عدنان ال رجيف لنقل الرسائل إلى المشاهدين عند Director Adnan Al Rajeev was the birthday of popular He was showered with love and birthday wishes from his fellow colleagues and fans only this Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev his friends and colleagues in Bangladesh the industry had organised a birthday party in Dhaka for him on a river cruise to celebrate Adnan Al Rajeev birthday celebrated on a river cruise with stars In Bangladesh one of the pictures Director Adnan Al Rajeev posed together looking at each other The fans are now assuming that Adnan Al Rajeev is a Bangladeshi director producer and scriptwriter He is mostly known for directing television commercials and producing television dramas the mentioned unknown person in post is Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev There has been a rumor for many that the duo had been dating They are often seen vacationing together Adnan Al Rajeev started his career in the media industry with Mostofa Sarwar Farooki in his production house Chabial He spent quite a few there as an assistant Director Adnan Al Rajeev and later moved on to establish his own production house Runout Films Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev has made over a hundred television commercials for top brands in Dhaka the country which have been applauded by the audience Apart from TV commercials Director Adnan Al Rajeev has directed and produced tele fictions and web projects as well Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev on his love for filmmaking and the evolution of mainstream entertainment Having worked under the tutelage of eminent Filmmaker Adnan Al Rajeev has surfaced in Bangladesh the media industry as one of the most sought after directors He rose to the top upon directing the TV drama All Time Dourer Upor as well as Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev co directing the special Eid drama Chabial Reunion earlier this along with leading directors such as Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev Under his production label Runout Films Ltd he’s in Bangladesh produced numerous advertisements for Grameenphone Banglalink Fair and Lovely Centre Fresh and many other brands Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev addresses that the entertainment culture has undergone a massive shift with technology becoming our best friend we’re learning to Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev adapt to new cultures But while we are at in Bangladesh it there are certain things that we’re leaving behind We used to watch films Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev at the theatres with our Families After now the idea of consuming films has become more person Thus we’re losing out on practices like this but having said that one also needs to Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev take into account th in Dhaka at the new wave of technology has enabled entertainment to more widespread that goes to show the massive percent of success says Adnan Al Rajeev With the arrival of increasing technology the content and quality of media has changed significantly The storyteller mentions that Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev an although there the transition in Bangladeshi entertainment scenario is admirable however there are areas which are in dire need of We really need to brush up on Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev our dialogues and that includes me as well in Bangladesh addition to that our production design also needs to be restructured Due to the in Dhaka artistes actors often have to swap between many roles all at once Thus their portrayals of characters tend to lack versatility Writing is another area that according to AdnanAlRajeev remains gray There are a lot of attractive promos for dramas the story however when fleshed out Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev is yes as happening as the teaser he describes But that doesn’t him from stitching up a tale or Director Adnan Al Rajeev he looks at the bright side in Bangladesh of things too A lot of young people are coming into the in Dhaka industry the adnanced of working with new faces is that they bring about characters which have never been seen by the audience After At Director Adnan Al Rajeev the start of the day what The film which produced a social comedy Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev deals with a sensitive but high topic through which you can see how the narrow personality of beliefs freezes societies and places them outside the Film Committee in Shoman displays the film Bangladeshi TV director Adnan Al Rajeev today Jordanian newspaper Al Dustour is your best interest he in Bangladesh truly finds liberating is directing advertisements Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev aims to work with a lot in Dhaka fact he quotes that action romance and thriller are some of his genres of preference With advertisements I get the freedom to dabble in multiple genres through small stories So in Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev of a produce four stories of four different themes but as a Director Adnan Al Rajeev I think I’d love to make as much films as possible I particularly love incorporating philosophy to my work as Bangladeshi Director Adnan Al Rajeev it allows me to convey messages to the viewers he wraps up
 
أعلى