---/ ملف شامل عن الطفل /---

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
مراحل نمو الطفل

نبدأ

الشهر الأول

يبتسم



1808562008617852808.jpg




الشهر الثاني

يصدر أصوات


5675322441102642538.jpg





الشهر الثالث

يرفع رأسه


1943296399746495905.jpg





الشهر الرابع

يتحكم بيديه


1084316219544837915.jpg




الشهر الخامس

يتقلب



1509479522385677747.jpg





الشهر السادس

يجلس



1595411729609059507.jpg




الشهر السابع

يحبو



1261569647676871202.jpg




الشهر الثامن

يمسك


1062727633728417681.jpg




الشهر التاسع

يقف بمساعدة


854624945227317445.jpg




الشهر العاشر

يمشي بمساعده


404912454770218083.jpg



الشهر الحادي عشر

يقف بنفسه



8852798021437540170.jpg



الشهر الثاني عشر

يمشي بنفسه


1668914405804100383.jpg




غذاء الاطفال من شهر إلى سنة

من سن ثلاثة أشهر :
رضاعة طبيعية من 10 إلى 20 دقيقة من كل ثدي ويتوقف عدد مرات الرضاعة على حاجة الطفل وقدرته على المص .
وغالبا" ما يصل عدد الرضعات اليومية إلى ثمان رضعات كل ثلاث ساعات إذا كان ضعيفا"، أما إذا كان في صحة جيدة فست رضعات كل أربع ساعات .



الشهر الرابع:
متابعة الرضاعة الطبيعية حسب حاجة الطفل بحيث تتراوح ما بين خمس إلى ست رضعات في اليوم مع إعطائه وجبات الحبوب المضاف إليها الحديد كالذرة والقمح والأرز . تعطى الحبوب عن طريق الملعقة بكميات صغيرة جدا" في البداية ثم تزداد تدريجيا".




الشهر الخامس :
متابعة الرضاعة الطبيعية ( من أربع إلى خمس رضعات) إضافة إلى إعطاء عصير الفواكه بكميات قليلة في البداية بحيث تكون مخففة بالماء بالإضافة إلى إعطاء الخضار المطبوخ والمهروس كالجزر والكوسة والبطاطا وكذلك الفواكه المهروسة كالتفاح والموز .



الشهر السادس :
مواصلة الرضاعة الطبيعية ( ثلاث- أربع) مع إعطائه الخضار والفواكه المهروسة إضافة إلى إعطائه اللبن الزبادي وفاكهة المانجو بنهاية الشهر .



الشهر السابع :
مواصلة الرضاعة الطبيعية إضافة إلى البدء في إعطاء صفار البيض المسلوق ، الدجاج واللحوم المسلوقة للطفل إضافة إلى البقوليات كالعدس والفاصوليا وذلك بعد نقعها في الماء قبل الطبخ بالإضافة إلى الاستمرار في تقديم الخضراوات والفواكه التي كانت في الشهر السابق .


الشهر الثامن :
متابعة الرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى الإستمرار في إعطاء ما ذكر سابقا" مع زيادة الكميات حسب حاجة الطفل ، كما يمكن إطعامه البسكويت الغير محشي مع إضافة الزيوت النباتية بكميات صغيرة جدا" إلى طعامه .


الشهر التاسع:
والعاشر متابعة الرضاعة الطبيعية وكل ما ذكر سابقا" مع بداية إعطائه طعام العائلة مع الانتباه إلى تقطيعه إلى قطع صغيرة وأن يكون بدون بهارات .

بعد أن يتم السنة الأولى متابعة الرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى كل ما سبق وإعطاء الطفل حليب البقر الطازج وبياض البيض وإعطائه طعام العائلة مع السمك .


ملاحظات هامة في تغذية الطفل

1) لا يعطي الطفل شيئا" من المأكولات خارج الأوقات المحددة لتناول الوجبات، فلا يجوز إعطاؤه شيئا" من المأكولات والأطعمة مهما صغر حجمه ومهما كان نوعه .
2) لا يعطى الطفل شيئا" من اللبن في فترات ما بين الوجبات .
3) لا يجوز إعطاء الحليب مع المأكولات الأخرى أثناء تناول الوجبات بل يجب إعطاء الحليب دائما" وحده في وجبات خاصة .
4) لا يجوز إعطاء الطفل شيئا" من المشروبات المنبهة للأعصاب كالشاي والقهوة .
5) لا يعطى الطفل ما ء بارد عادي للشرب ، بل يجب غلي الماء ثم تبريده قبل إعطاءه للطفل .
6) أي طعام يعطى للطفل أول مرة يجب أن يعطى بكميات صغيرة جدا" وأن يكون سهل المضغ .
7) يجب ألا يتم خلط الأنواع والأصناف من البداية سواء الخضار أو الفاكهة، بل تعطى كل منها على حدة للتأكد من مسببات الحساسية .
8) عند إعطاء أي طعام إضافي للطفل يجب أن تترك فترة بين خمسة أيام وأسبوع بين نوع وآخر .
9) من الطبيعي أن يرفض الطفل الملعقة في البداية لإنه غير معتاد عليها ورفضه للأكل لا يعني إنه لا يحبه، بل يعني إنه لم يعتد بعد على البلع، وهو في حاجة للتعود عليه وذلك يحتاج إلى بعض الوقت الصبر على الطفل في تلك المرحلة .
10) يجب عدم إضافة السكر والملح إلى الفواكه والخضراوات الطبيعية التي يأكلها الطفل، فيجب أن يتعود على طعمها كما هي خاصة في الشهر الرابع .

____


طرق إعداد وجبات الطفل في السنة الأولي

1) المهلبية الأولى :
عندما يبلغ الطفل شهره الخامس بعد الولادة يعطى المهلبية الأولى وتصنع من ملعقة صغيرة في بادئ الأمر ثم ملعقة وسطى ثم ملعقة كبيرة من دقيق الأرز ( إذا كان براز الطفل يميل إلى الإسهال) أو من دقيق الشعير أو الشوفان ( إذا كان البراز يميل إلى الإمساك) أو من دقيق الحنطة ( إذا كان البراز طبيعيا") وتذاب هذه الكمية في قليل من الماء المغلي الفاتر حوالي 30 غرام ثم يضاف إليها 150 غرام من الحليب المغلي الحار ثم تطبخ على النهار الهادئة مدة نصف ساعة مع الإستمرار في تحريك المزيج طوال مدة الطبخ ثم يضاف إليها ملعقة صغيرة جدا" من السكر وقليل جدا" من الملح ومقدار بندقة من الزبد وبذلك تحصلين على مهلبية مائعة يمكن إعطاؤها بواسطة الزجاجة .

2) البورة ( شوربة الخضار مكثفة) :

1) بطاطا مسلوقة ( بمعدل 2/3) .
2) جزر مسلوق أو خضار مسلوقة ( بمعدل (1/3)
3) 150 غرام من الحليب الساخن .
4) صفار بيض مسلوق .
5) زبده بمقدار صغير جدا" .
6) ملح بمقدار قليل جدا" .
وتمزج هذه الأصناف جميعا" وتطحن جيدا" ثم تعطى للطفل بالملعقة .



اللعب و التعلم لمولودك الجديد Learning, play, and your newborn


اللعب هو الطريقة الأولى التي يتعلم بها الطفل كيف يتحرك، يتصل مع المحيطين به، و يكتشف البيئة المحيطة به. و أثناء الشهر الأول للطفل الرضيع يبدأ التعلم من خلال التفاعل مع الأم. و يمكن للأم أن تشجع مولودها الجديد على التعلم عن طريق تحفيز أحاسيسه بطرق إيجابية. و مثال ذلك الابتسامات، الصوت الهادئ، و المداعبات اللطيفة له.


ماذا يتعلم الطفل الرضيع؟
بالرغم من صغر عمر المولود الجديد إلا أنه يكون مستعد للتعلم من العالم حوله. و المولود الجديد يحب النظر إلى الوجوه خاصة وجه الأم. و يستطيع أن يميز صوت الأم خلال الأيام و الأسابيع الأولى من عمره. و يستجيب الرضيع لصوت الأم أو أي صوت مثير فيبدأ النظر باهتمام و يقلل من حركته. و قد يحاول الرضيع أن يبحث عن مصدر الصوت فيحرك رأسه و ينظر حوله.


عندما تتكلم الأم و تبتسم لرضيعها فإن صوتها و وجهها يصبح مألوف للرضيع، و يعطيه الشعور بالراحة و الهدوء و الاطمئنان. و يتعلم الرضيع بذلك أن يربط بين الأم و الحصول على الغذاء و الدفء و اللمسات الحنونة. و الطفل الرضيع يكون لديه ردود أفعال لبعض المؤثرات مثل اللمس. و تلك ردود الأفعال تعطي فرصة للرضيع للتفاعل مع العالم حوله. فمثلا هناك رد فعل يسمى rooting reflex فعند تحريك اليد بلطف على خد الرضيع يستجيب لذلك عن طريق أن يدير رأسه و فمه إلى ذلك الجانب مستعدا أن يأكل. و بعد أن يصبح عمره 3 أسابيع يدير الرضيع رأسه نحو ثدي الأم أو البيبرونة تلقائيا . ليس فقط نتيجة رد الفعل السابق ذكره، لكن لأنه قد تعلم أنه مصدر الغذاء. و بذلك يبدأ الرضيع أولى خطوات التعلم.


خلال الشهر الأول يقضي الرضيع أغلب اليوم في النوم. ثم في الأسابيع و الشهور القادمة ينضج الرضيع و يكون مستيقظ أو يقظ لفترات أطول من الوقت. و من الضروري أن تعرف الأم متى يصبح الطفل الرضيع يقظ و يكون مستعد أن يلعب و يتعلم و متى يفضل أن يترك وحده. فعندما يكون الطفل هادئ و يقظ يكون متجاوب و مهتم بكل المحيط حوله.

و عندما يكون الطفل الرضيع مستيقظ لكن يتحرك كثيرا يحرك يديه و ساقيه كثيرا و ليس في حالة هدوء يكون أقل قدرة على التركيز مع الأم. و قد يبدأ بالبكاء عندما تحاول الأم لفت انتباهه لها. و هذه علامة أن الطفل غير مهيأ للتعلم في ذلك الوقت. و مع مرور الوقت تستطيع الأم تحديد الوقت المناسب لتعليم طفلها الرضيع.

كيف تشجع الأم مولودها الجديد على التعلم؟

بينما تعتني الأم بمولودها الجديد، يتعلم الرضيع أن يتعرف على لمسات الأم و صوتها و ملمس وجهها.

في الأسابيع الأولى يمكن أن تقدم الأم لمولودها الجديد بعض الألعاب البسيطة المناسبة لعمره التي تنمي حاسة البصر، السمع، و اللمس عند الطفل الرضيع. و مثال تلك الألعاب: الخشخيشة، الألعاب التي بها موسيقى، الألعاب النسيجية مثل الدباديب الصغيرة.

على الأم تغيير ألوان و أنماط اللعب التي تقدمها للرضيع. و عليها اختيار الألوان الصريحة الواضحة مثل الأحمر، الأسود، الأبيض فذلك يحفز نمو الرؤية لدى الرضيع. و كلما تحسنت رؤية الطفل كلما زاد تفاعله مع البيئة المحيطة به.

و سوف تستعرض بعض الأفكار لتشجيع المولود الجديد للتعلم و اللعب:

1- قومي بتشغيل موسيقى هادئة لطفلك ثم قومي بضمه إلى صدرك و دندني بلطف لحن الموسيقى.


اختاري أغنية هادئة أو دندنة بلحن معين و غنيه باستمرار لطفلك. فذلك يجعل الطفل الرضيع يألف الصوت و الكلمات و اللحن و يكون لهم تأثير جيد في تهدئته خاصة في الأوقات الصعبة.
2- ابتسمي و قومي بعمل تعابير مختلفة بوجهك لتجعلي الطفل يتعلم و يقلد.
3-استعملي لعبة مفضلة للطفل و حركيها أمام عينه ليركز عليها و يتتبعها أو قومي بتحريك الخشخيشة لتجعليه يبحث عن مصدر صوتها.

4- اتركي رضيعك يقضي بعض وقت استيقاظه و هو على بطنه لتساعديه في ت عضلات الرقبة و الأكتاف. و راقبيه باستمرار و هو في ذلك الوضع و ساعديه إذا شعرتي انه تعب منه. و لا تجعليه أبدا على بطنه أثناء النوم. فالوضع الأمثل لنوم الطفل يكون على ظهره لتقليل خطر حدوث متلازمة الموت المفاجئ للطفل الرضيع SIDS - sudden infant death syndrome.-
تكلمي باستمرار مع طفلك الرضيع.

و يجب على الأم أن تتذكر أن الأطفال ينموا بنسب متفاوتة و هناك مدى واسع في التطور الطبيعي للطفل. لكن إذا كان لدى الأم شكوك من عدم قدرة المولود على الرؤية أو السمع، أو إذا شعرت أن مولودها لا ينمو بصورة جيدة فيجب ألا تتهاون في التوجه للطبيب.


1989227963534804935.gif



أمراض الاطفال


التهاب البلاعيم (التهاب البلعوم أو الحلق) Pharyngitis



إن أغلب الأطفال الذين يراجعون العيادات الخارجية في المستشفيات أو المراكز الصحية ، وهم يعانون من حرارة مع وعكة صحية ، يقال لهم بأن عندهم ( بلاعيم )


ترى فما حكاية البلاعيم هذه وما الذي يعنيه أطباؤنا الأعزاء من هذا المصطلح وهل صحيح بأنها هي سبب المرض في كل هذه الأعداد الهائلة من الأطفال ؟


في الحقيقة إن التهاب اللوذتين ، أو البلعوم ، عند الأطفال ، هو جزء من مجموعة التهابات تطال الأعضاء التنفسية العلوية ، ابتداء من الأنف إلى الحلق والبلعوم واللوذتين وحتى القصبات الهوائية ..إلخ

ونحن عندما نقول : التهاب البلعوم الحاد مثلا ، إنما نعني به التهاب المجاري التنفسية العلوية هذه ، مع تركز الإصابة في منطقة الحلق Throat . وعندما نقول التهاب اللوذتين الحاد ، فإنما نعني به ما سبق ، والشباب ، وهو إن حدث في الطفل فلا علاقة له البتة باللوذتين ، بمعنى : أن وجود اللوذتين أو عدمهما ، لا يؤثر لا على قابلية الطفل للإصابة ، ولا على سير المرض ومضاعفاته مع تركز الإصابة في منطقة اللوذتين الحلقية Faucial Tonsils .. وهكذا

وعلى هذا الأساس نقول ؛؛ بأن التهاب البلعوم الحاد ، أو التهاب اللوذتين الحاد ، إذا كانا هما المقصودان ، أحدهما ، أو كلاهما ، بمصطلح ( بلاعيم ) ، فهما

غير شائعين عند الأطفال تحت السنة الأولى من العمر ؛؛ والصحيح أن التهاب البلعوم الحاد ، هو مرض الأطفال في سن المدرسة ، حيث يبلغ قمة حدوثه في عمر 4-7 سنوات ، ويستمر خلال مرحلة الطفولة

يحدث التهاب البلعوم الحاد في الأطفال بسببين :

الأول : فيروسي ، وهو الغالب ، حيث يشكل نسبة لا تقل عن 80-85% من الحالات .

والثاني : جرثومي ، ونسبته لا تزين على 15% من الحالات ، والجرثومة المعنية في الغالب هي المكورات السبحية Group A - beta-hemolytic

streptococcus.

ومن هنا فإن الصورة السريرية للمرض تختلف بحسب العامل المسبب .. فإذا كان السبب فيروسيا فغالبا ما تكون بداية المرض تدريجية ، على شكل حرارة ، وتعب عام ، مع فقدان الشهية للطعام ، وغالبا ما يشكو الطفل من ألم في منطقة الحلق .

ومن الدلائل على كون المرض فيروسي ، ترافق الإصابة مع أعراض الرشح المعروفة . وإذا فحصنا فم الطفل في هذه المرحلة فإننا نجد احمرارا في الغشاء المخاطي ، مع بعض التقرحات فيه. أما اللوذتان Tonsills فغالبا ما تكبران ، أو تكونان محمرتان ، ومغطاتان بطبقة متسخة من الإفرازات .

وأما الغدد اللمفية Lymphnodes فتكبر أحيانا ، وخاصة في منطقة الرقبة ، وتكون مؤلمة بالجس .

التهاب البلعوم الفيروسي : مرض بسيط ، وذو شفاء ذاتي ، إذ غالبا ما تزول أعراضه في غضون 24-48 ساعة ، ويندر أن يبقى لأكثر من خمسة أيام كما تندر فيه المضاعفات .

وأما إذا كان السبب جرثوميا : فالأمر يختلف تماما ، فهو أولا يندر في الأطفال دون عمر السنتين ، كما أنه قد يتظاهر بأعراض غير نموذجية ، مثل الصداع ، والتقيؤ ، وألم البطن ، فضلا عن الحرارة التي قد تصل إلى 40 درجة مئوية ، وبعد ساعات قليلة من هذه البداية غير المتوقعة ، تبدأ أعراض الحلق بالظهور ، حيث يبدأ الحلق بالتقرح ، ويكون مؤلما ، ومترافقا مع صعوبة البلع وحتى الكلام

بقي السؤال الأكثر أهمية ، وهو كيف نعالج هؤلاء الأطفال؟

وللإجابة نقول بما أن أغلب حالات التهاب البلعوم الحاد هي فيروسية ، وذات شفاء ذاتي ، فيجب على الطبيب أن لا يسرف كثيرا في استخدام المضادات الحيوية ولكن ، كيف للطبيب الذي يعمل في المناطق الريفية مثلا ، والذي لا يمتلك إلا سماعته الطبية لتشخيص المرض ، حيث لا زرع جرثومي ، ولا تحليلات مصلية .

كيف للطبيب أن يفرق بين الشكل الفيروسي البسيط ، والذي لا يحتاج إلى علاج ، وبين الشكل الجرثومي الخطير ، الذي إذا لم يعالج بصورة حازمة ،فربما ترك في الطفل مضاعفات خطيرة مثل روماتزم القلب ، والتهاب الكلى ، وغيرها ؟

وهنا يأتي دور الخبرة والتدريب الناجح ، بعد التوكل على الله ، فكلما كان الطبيب حاذقا ، ومدربا ، ومتأنيا في الفحص ، كلما كان تشخيصه دقيقا. وإذا وضع التشخيص الدقيق ، فالعلاج سهل وبسيط .

 

ŔξVẼήĜξ

¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬
إنضم
25 ديسمبر 2011
المشاركات
14,512
العمر
29
الإقامة
● ғαηтαsч ●
جزيل الشكـــــر
لطرح هذا الموضوع الرائــــــــع
بارك الله الجهـــــــود
أجمل تحيــــــــة
 
أعلى